| ]

ان تعلم اللغة الانجليزية في الوقت الحالي أصبح من الأساسيات التي لاغنى عنها لكسب المعرفة واكتساح مجالات شتى، واللغة الانجليزية أثرت على العالم بشكل كبير حتى بدأنا نسمع عن بلدان افريقية تغير لغاتها الرسمية مثلا من اللغة الفرنسية أواللغة الاسبانية الى اللغة الانجليزية، لكن لماذا كل هذا الصخب لتعلم اللغة الانجليزية؟ وكيف لى أن أبدأ بتعلم اللغة الانجليزية ؟وهل تعلم اللغة الانجليزية صعب؟ وأخيرا من أين أبدأ تعلم اللغة الانجليزية؟
بداية سنجيب وباختصار عن السؤال الأول وهو لماذا هذا الصخب كله لتعلم اللغة النجليزية؟ قد لاتتفاجأ ان علمت أن اللغة الانجليزية هي اللغة الأولى أكثر تكلما في العالم، وهذا  من بين المحفزات الذي يدفعك لتعلم اللغة الانجليزية، كما أن اللغة الانجليزية هي لغة التقنية بامتياز حيث تؤهلك الى اكتساب مهارات وتقنيات والتي لم تكن متحاة لك بلغتك الأم .
لكن هل يعني هذا أن اللغة العربية غطاها الثرى وأصبحت من لغات الأقليات، قد يرى البعض أني أهاجم اللغة العربية سأقول له وبكل بساطة شاهد مدونتي واحكم ان كنت أهاجم اللغة العربية.
i want learn english
نعود الآن الى صلب الموضوع وهو كيف أتعلم اللغة الانجليزية؟ ومن أين أبدأ أتعلم اللغة الانجليزية وهل تعلم اللغة الانجليزية صعب المنال ؟
ان كانت هذه المرة الأولى التي تبحث فيها عن كيفية تعلم اللغة الانجليزية، فالأنترنيت مليء بالمواقع العربية التي تقدم خدمة تعلم اللغة الانجليزية وبالمجان،ومن بين هته المواقع :
موقع لتعلم اللغة النجليزية يبدأ معك من أسماء الأشياء، وهو موقع لتعلم الانجليزية أنصحك بزيارته[موقع تعلم اللغة النجليزية وهو ملائم لاكتساب المعجم الانجليزي وهو للمبتدئين لتعلم اللغة الانجليزية
أشير هنــا أن تعلم الانجليزية يعتمد أكثرية على الأساس على المعجم أكثر من النحو أو الصرف،من دون التقليل من شأن كلا المكونين الأخيرين للغة الانجليزية، حيث أن المعجم اللغوي في اللغة الانجليزية يلعب دور كبيرا في تعلم اللغة، وسأقدم لك عشرة نصائح  لتعلم اللغة الانجليزية سوف تجعل منك متقنا لهذه اللغة على أساس وليس كما يقال لك في الاعلانات في سبعة أيام أو عشرة وما الى ذلك وهي بالمناسبة كتب تجارية بحتة.

النصيحة الأولى: اياك أن تتعلم اللغة الانجليزية للإستكبار والتبجج بتعلمها

دوافعك في تعلم الانجليزية تلعب دورا أساسيا في مدى قدرتك على مواصلة مشوار تعلم اللغة النجليزية، لأنك وبكل بساطة تُسطح مفهومك  في تعلم اللغة الانجليزية، وبذلك تدفع نفسك لتعلم ماتريد أن تتعلم متجاهلا في ماعليك أن تتعلم .

النصيحة الثانية: تعلم اللغة الانجليزية واجعل هدفك تطوير اللغة العربية بعد اكتساب واتقان اللغة الانجليزية

أنا لاأقول لك من الآن ابدئ بتطوير اللغة العربية من خلال بدايتك في تعلم اللغة الانجليزية وانما اجعله هدفك،لأن اللغة العربية هي بحاجة اليك لتطويرها ولاتنسى أن أول كلماتك ترجمتها من اللغة العربية الى اللغة الانجليزية، وأن اتقان هته اللغة سيأخذ منك سنين لان كل شيء يبدأ بخطوة واحدة وليس هنـــاك من ولد متعلما حتى الانجليزيين بأنفسهم.

النصيحة الثانية: اللغة الانجليزية هي لغة وحضارة

سوف تصتدم في رحلتك لتعلم اللغة النجليزية بما يسمى بصراع الحضارات، ونحن سنأخذ هذا المفهوم بالمعنى الضيق، أي أنه سيأتي عليك يوم تمر جملة انجليزية على مسامعك وفهمت الكلمات جيدا ولم تعي أو تفهم المعنى،وهذا شائع عند حديثي أو حتى متقني اللغة الانجليزية، انما الأنترنيت أخترع لهته المسائل أليس كذلك؟…يعني ابحث عن المعنى باللغة الانجليزية في الأنترنيت وستجد ليس فقط شرح المعنى بل احيانا موقع لذلك المعنى وأنا لست أبالغ.

النصيحة الثالت: تعلم الانجليزية باللغة العربية له حدود

تعلمك للغة الانجليزية باللغة العربية له حدود بمعنى لاتواضب على هته التقنية كثيرا، وسأعطيك مثالا حتى تفهم ماأقصد، فان كنت طائرا _تخيل فقط_وكانت لديك أجنحة في طور النمو واستعنت بعمودين ممدودين من الأرض يساعدانك على الطيران، ربما ستطير لمدة وتتعب بشدة لأنك استعلمت قوتيين لنفس العملية لتحقيق نفس النتيجة والتي بامكانك تحقيقها بقوة واحدة  ألاوهي  تعلم الانجليزية بالانجليزية، ثق بي ان قلت لك أن معظم المناجيد هي فقط ترجمة لما يوجد في المناجيد الأصلية والتي قام أصحابها بفهم معنى الكلمة الانجليزية بمعنها الأصلي واستعان بما يكتسبه من معجم عربي لايجاد مرادف للكلمة المقصودة. ولولا المناجيد لأصبحت العملية شاقة على المترجم .

النصيحة الرابعة: تعلم اللغة الانجليزية بأي شيءتحب أن تقوم به

بمعنى ان كنت تحب الرسم أو الكرة او السيارات أو…فاستعن بحبك للأشاء التى تحبها في تعلم اللغة النجليزية، وأنا شخصيا على سبيل  أحب عالم الحاسوب من برمجة وتصميم وتكنولوجيا ماجعلني أعشق هته اللغة ومحافظا على لغتي رغم التحديات التي أواجهها أحيانا.

النصيحة الخــامسة: اللغة الانجليزية هي لغة مكتوبة ومسموعة ومقروءة

هذا جلي ولايحتاج الى توضيح، أي أن تعلمك للغة الانجليزية لايجب أن يقتصر على خاصية فقط من دون الخاصيات الأخرى للغة بما معنـــاه….. اقرأ واسمع وتكلم اللغة الانجليزية في جميع مراحل تعلم للغة.

النصيحة السادسة: لاتقتصر على مشاهدة الأفلام فقط

وان كانت هذه الطريقة هي البداية لمعظم المتعلمين للغة النجليزية من بينهم أنا شخصيا الاأنني واجهت مشكلا وهو تعودى على الترجمة أو الصورة المتحركة لافهم وبصعوبة  اللغة وكنت أصتدم عند قرائتي لقصة أو مقالة باللغة الانجليزية.

النصيحة السابعة: تعلم اللغة الانجليزية هو صبر

سوف تمضي الأيام وأنت تتعلم اللغة الانجليزية، وتظن أن أخيرا أتقنت اللغة وتواجه يوما يُعلمك مالم تعلم…لاتيأس ان جاء ذلك اليوم او الأيام لانها تزيدك طاقة ودافعا آخرا لتعلم هته اللغة…ومازلت أعاني من هته الأيام…تخيل؟

النصيحة الثامنة: تعلم اللغة النجليزية وليس الأخلاق الانجليزية

تقليدك لطريقة أكل أو شرب أو لبس لشخص تراه مَثلك في اكتساب اللغة الانجليزية لايعني بالضرورة أنك برعت في تعلم اللغة الانجليزية، ولن أقول لك أنك لن تتأثر عند احتكاك بعالم تعلم اللغة الانجليزية، انما حاول ماأمكنك أن تكتسب الايجابيات أكثرمن السلبيات من اللغة النجليزية ومايحيطها .

النصيحة التاسعة: لاتنفق اموالك على تعلم الانجليزية والحاسوب أمامك.

لان تعلم اللغة يعتمد أولا عليك قبل أن يعتمد على المعهد أو المدرسة التي سوف تنفق الأموال عليه في التعلم والذي سيفيدك من ناحية و سيتنزف رغبتك لتعلم اللغة الانجليزية من الناحية الأخرى
كما أن هناك العديد من البرامج المجانية تتيح لك تعلم اللغة الانجليزية …وكلمة “برنامج لتعلم اللغة الانجليزية” في الأنترنيت ستضعك أما مئات البرامج لتعلم اللغة الانجليزية.

النصيحة العاشرة:استفد من اللغة الى أبعد الحدود، ولاتغوص في مسائل لاتنفعك

سأعطيك على سبيل المثال لا الحصر ماأقصد…تاريخ الشراب الكحولي وكيفية تذوقه…وتقوم  أنت باشراء كتاب كله يتحدث عن شراب كحولي معين فقط لانك تريد أن تستفيد من اللغة الى أبعد الحدود هي معادلة فارغة، لان أصحابهته النوعية من الكتب أنفسهم استعانوا بكتبا يتقنون اللغة وليس الشرب مع بعض التحفظات لهته النقطة.